قراءة نقدية في كتاب
صلاح عدس بين النقد والمسرح الشعري
تأليف دكتور خالد فهمي – كلية الآداب جامعة المنوفية
بقلم: دكتور محمد الغرباوي عميد كلية اللغة العربية جامعة الأزهر– الزقازيق
درس الدكتور خالد فهمي مسرح الشاعر الكبير د. صلاح عدس دراسة نقدية تقنية بدأت بالإشارة إلى منهج صلاح عدس في التنظير والتعقيد والانتصار للأدب الاسلامي الذي دافع عنه بكل قوة، ووقف في وجه المستغربين وقفة شامخة صلبة يدافع عن قضاياه، ويفضح حقدهم على هذا الاتجاه الذي فرض نفسه جنباً إلى جنب مع اتجاهاتهم التي يفخرون بها كالاتجاه اليساري مثلاً.
وبعد التحليق في عالم التأصيل، دلف الدكتور خالد فهمي من خلال مسرحيات صلاح عدس ومحللاً مسرحية مأساة المعتمد بين عباد التي درسها دراسة تقنية واعية متجذرة متمثلة في اللغة والفن والتحليق بها في عالم المسرح العربي القوي، وأشار إلى نجاح د. صلاح عدس في مسرحية التاريخ وفي اختيار موضوع شائق وشائك في الوقت ذاته لموضوع انكسار أمة في زمن غرق فيه قادته في الخلافات واللذات، فأضاعوا أمة لها تاريخ عريق وانتصارات مشرقة مشرفة.
درس الدكتور خالد فهمي الموضوع ثم عرَّج على التقنية الفنية، وأشار إلى نجاح د. صلاح عدس في استخدام لغته الشاعرة المعبرة عن جوانب الحقبة التاريخية التي عالجها من خلال شخوص عبروا عن واقع متميز متغير في قصور وشوارع ومعارك بلغة مواتية لهذه المواقف ومنسجمة مع ثقافة ومعارف شخوصها.
وأشار إلى اتكاء صلاح عدس على كثير من التنامي الذي سماه التكافل وموارده القرآن الكريم والسنة المطهرة والتراث الشعري واللغوي مما أثرى المسرحية وبث فيها روحاً وثَّابة ..
وتابع حديثه بمأخذين رآهما بعيدين عن موضوع التاريخ الذي عالجه وخصوصاً في لفظين لهما دلالات عصرية “المخلِّص” الذي يرمز للسيد المسيح عليه السلام و “النكسة” الذي يرمز لاسقاط المسرحية على واقعنا القريب، إلا أنه رأي ذلك مندوحة وجمالاً في المسرحية لتعقيد فكرة الاسقاط والتقريب بين الماضي والحاضر والتحذير من تكرار المحنة ..
وأختم دراسته المركزة بزرع الأمل في النفوس بأن النصر آت والعدالة والحرية غير مستحيلة مما أوصت إليه هذه المسرحية في ختامها وما أشارت إليه من بزوغ فجر الأمل وشروق شمس العدالة:-
– سير بن أبي بكر:
أمتنا قد تسقط في غفوةْ .. أو كبوةْ ..
والغفوة قد تمتدْ
حتى ليظن الرائي أن الأمل تبددْ
لكن فجأةْ .. يأتي فجر الغدْ
تصحو الأمةْ .. من غفوتها .. من كبوتها
ساعتها .. ستراها
قد ملأ الأفق صداها
– جنود المرابطين: الله أكبر .. الله أكبر
– سير بن أبي بكر:
لتعيد لنا فرسان الله
أبطال اليرموك وحطّينْ .. والزلّاقةْ
وسيأتي “يوسف بن تاشفينْ”
على عجلات الزمن المشتاقةْ
ليضيء ظلام الدنيا بالعدل والحريةْ
– جنود المرابطين:
ليضيء ظلام الدنيا .. بالعدل وبالحريةْ
(موسيقى: نهاية الحركة الرابعة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن حيث تمتزج الموسيقى بغناء نشيد الحرية)
ستار
وأخيراً أشهد للدكتور خالد فهمي بالتميز في النقد الأدبي والريادة في قراءة المسرح والوعي التام بما ينطوي عليه العمل الجاد وما يثيره من تحريك للوعي وإيقاظ للهمم وما ذلك إلا لوجود نص مسرحي جيد استطاع مؤلفه د. صلاح عدس أن يزرع به أرضاً خصبة للنقد الواعي المتميز..
** المراجع
1- انظر كتاب منظومة الأدبي الاسلامي – د. صلاح عدس.
2- كتاب صلاح عدس بين النقد والمسرح الشعري – تأليف: د. خالد فهمي.
3- انظر مسرحية “مأساة المعتمد بن عباد” – د. صلاح عدس- صفحة 98.