مصر المؤمنة
بقلم/ محمد عباس
السودان
للشيخ عبدالرحيم البرعي الكردفاني قصيدة مشهورة (مصر المؤمنة) يقول فيها :
ندعوك بالأربعة والكتب الأربعة
والسور المية والعشرة وأربعة
بالملايكة الستة والكرما الأربعة
بنبينا محمد والخلفاء الأربعة
والستة البَعُدُهم والأئمة الأربعة
والفقهاء السبعة وأقطابنا الأربعة
أوتاد الأرضِ في القِبَل الأربعة
الأبدال والنقبا العشرة في أربعة
أحفظ جوارحي الثلاثة وأربعة
وتجافي المضجع جُنُوبنا الأربعة
زيل مرض الجسمِ في طبايعو الأربعة
بارك إسبُوعنا لي يوم الأربعا
أيام السنةِ التسعين في أربعة
وبُحُورنا السبعة وأنهارنا الأربعة
نسلَم من أربعة وُنحشر مع أربعة
تمكن وثقافة واريحية في النظم وانسياب وفتح رباني…
وليس جديدا استخدام الاعداد والحروف عند الشعراء…فهذا القاضي الفاضل عبدالرحيم بن علي البيساني(توفي596) ينظم قصيدة من اربعة وأربعين بيتا في مدح السلطان صلاح الدين الايوبي…في نهاية الشطر الاول من كل بيت لفظ(اربعة) وفي الشطر الثاني تفسيرها ؛ كقوله :
فيهن من شبه الغزلان اربعة نفر وطيب وأحداق واجياد
وقد بكت لضنى العشاق اربعة صب وفرش وسمار وعواد
وقد استخدم الرقم أربعة أحد مداح الجناب قبل شيخ البرعي…وأنسيته… :
سل عن معاجزو الأربعة….. …(.الكتب السماويه)
مين متلو جمع الاربعة……….(انظرها بعد قليل)
لولاه لا اتنين لا اربعا …..(اليوم المعلوم)
معدوم نظير في الاربعة……(الجهات)
وإن مر تبعو الاربعة ……(الخلفاء)
فهذه خمس اربعات…الثانية منهن عجيبة وهي انه صلى الله عليه وسلم جمع نوم العين وصحوة القلب (تنام عيني ولاينام قلبي)…وانه لا أثر له في الرمل وقد غاص قدمه في الصخر (صخرة بيت المقدس)….فهذا جمعه للاربعة .
أما شيخنا البرعي فقد استخدم العدد (اربعة) سبع عشرة مرة في هذا المقطع…ولا ينبغي للفائدة ان تكون مباشرة دائما ولايكون التعليم إلا بابتكار االطرائق الطريفة ولا يسمى الشعر شعرا إلا إذا حلق بالخيال ولايحلو المعنى إلا إذا بذلت جهدا لتحصيله…
تريدين لقيان المعالي رخيصة
ولابد دون الشهد من إبر النحل….
فنقول وبالله التوفيق :
1/ ندعوك بالأربعة : العرش والكرسي واللوح والقلم.
2/ والكتب الأربعة : المعلومة التوراة والزبور والإنجيل والفرقان.
3/ والسور الميه والعشرة واربعة : سور القرٱن بعددها المعروف..
وقد كنى عنها في موضع ٱخر ورمز لها بقوله :
إبلنا يامعشر ميه واربعطاشر…
والرمز لسور القرٱن بالإبل ليس من ابتداع شيخنا البرعي…بل إن لهذا أصلاً في الحديث الشريف في حديث الناقتين الكوماوين اللتين كنى بهما عن الزهراوين: البقرة وٱل عمران….
4/ بالملايكة الستة والكرما الاربعة : والكرماء الاربعة تتمة العشرة الواجبة معرفتهم : ولعله خص جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل… والباقون : رضوان ومالك ورقيب وعتيد ومنكر ونكير….
5/ بنبينا محمد والخلفا الاربعة…معروفون
6/ والستة البعدم والأيمة الاربعة : الستة طلحة والزبير وسعد وسعيد وابن عوف وابو عبيدة…والأيمة الاربعة اهل المذاهب المتبعة في الملة وهم مالك والشافعي وابوحنيفة واحمد… رضوان الله عليهم اجمعين…
7/ والفقها السبعة واقطابنا الاربعة : الفقهاء السبعة هم اعلام التابعين..عروة بن الزبير وعبدالله بن عتبة بن مسعود الهذلي والقاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق وخارجة بن زيد بن ثابت الانصاري وسعيد بن المسيب وسليمان بن يسار وابوبكر بن عبدالرحمن بن الحارث المخزومي ..وقد نظمهم بعض اهل العلم في قوله :
فخذهم عبيدالله عروة قاسم سعيد ابوبكر سليمان خارجة
اما الاقطاب الاربعة عند المتصوفة فهم : الشيخ عبد القادر الجيلاني والشيخ احمد البدوي والشيخ إبراهيم الدسوقي والشيخ احمد الرفاعي…
8/ اوتاد الارض في القبل الأربعة : القبل الاربعة هي الجهات المعروفة…والاوتاد والابدال والنقباء هم شخوص على صفات معلومة عند السادة المتصوفة… فالاوتاد اربعة كما ههنا..ثم قال:
9/ والابدال والنقبا العشرة في اربعة : فدل على ان الابدال والنقباء اربعون بضرب العشرة في اربعة…
10/ احفظ جوارحي التلاتة واربعة : اراد الجوارح السبع : ثلاث مفردات هن البطن والفرج واللسان…واربع مزدوجات وهن: العينان. والأذنان واليدان والرجلان….
11/ وتجافي المضجع جنوبنا الاربعة : دعوة نفيسة اشار فيها إلى الٱية : (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا…) وهي البطن والظهر والجنبتان…
12/ زيل مرض الجسم في طبايعو الاربعة : الطبائع الاربع هي :
الدم والبلغم والمرة الصفراء والسوداء…وقال بعضهم : الماء والتراب والهواء والنار واستبعدها…
13/ بارك اسبوعنا لي يوم الاربعا : ومع ان الاربعا ليست كبقية الاربعات تماما غير انها منها…لان الاحد من واحد والاثنين من اثنين والثلاثاء من ثلاثة والاربعاء من اربعة والخميس من خمسة …ولكنها مناسبة وتخصيصها له سبب..وذلك انهم ربما تشاءموا بالاربعاء فدعا بعصهم على بعض بقوله (اربعا وعقاب شهر) يدعو عليه ب(المحقة) والساحق والماحق والبلا المتلاحق
لذلك دعا الشيخ بان يتبارك هذا اليوم خاصة مادامت هذه صفته
14/ أيام السنة التسعين في اربعة : ولَّد بذكاء جملة ايام السنة البسيطة من العدد تسعين مضروبا في اربعة والمجموع ثلاثمائة وستون يوما كما هو معلوم.
15/ وبحورنا السبعة وانهارنا الاربعة : البحور السبعة قد تكون المحيط الاطلسي والمحيط الهادي والبحر الابيض المتوسط وبحر فارس(العرب) وبحر الروم وبحر الصين والبحر الاحمر ( القلزم) … وربما ذهب إلى البحور السبعة عندنا كما جاءت في رؤيا ود اب سن ؛ فقد روي انه راى في منامه انه شرب البحور السبعة فتاولوها بانه يحكم السودان ببحاره السبعة وهي بحر ابيض والعاديك( النيل الازرق) والاتبراوي وباسلام والقاش والدندر والرهد …وإطلاق البحر على النهر كما يفعل السودانيون فصيح…والانهار الاربعة هي النيل والفرات ودجلة وسيحون….
16/ نسلم من اربعة : النفس والهوى والدنيا وإبليس…
17/ ونحشر مع اربعة : النبيون والصديقون والشهداء والصالحون وحسن اولئك رفيقا…
فكم فائدة جناها المتتبع لهذه الاربعات من نظم هذا الشيخ المبدع عليه الرحمات وإخوانه من القوم الذين ظل مدحهم مدرسة تعلم اللغة والٱداب والمعارف والثقافات قبل ان تعلم الدين…نفعهم الله بما اسلفوا ونفعنا بما خلفوا.