دورالساده الأشراف فى نشر الوعي ودفع عجلة التنمية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
كان الأنبياء والرسل حملة الرسائل والرسالات الإلهيه من المولي الي الخلق ابناء آدم منذ بدء الخليقه وكانت قضية التوحيد و العبادة لله وحسن العبادة له سبحانه ونشر العدل فى الأرض واعمارها ونصرة الضعيف واغاثة الملهوف هي محور الرسالات والفحوي العام الذي استهدفه المولي سبحانه من كل عمله الموجه تجاه خلقه لافهامهم وتوجيههم وتربيتهم وإقامة الحجة عليهم بانه سبحانه قد ابلغهم سلفا بمقتضيات عقائديه وسلوكيه تنظم علاقتهم به سبحانه كما تنظم علاقتهم ببعضهم البعض ، وان شئت تعليمهم وهو القائل سبحانه ( علم الإنسان ما لم يعلم ) وتواترت الينا عبر القرون والكتب السماوية والصالحين واخبارهم قصص الأنبياء والرسل وعما واجهوه فى حياتهم وتلاحظ ان الأنبياء والرسل من عرفنا منهم على الأقل وتعدادهم 124 الف نبي ورسول قد تركزت دعواهم ورسالاتهم فى مناطقنا الشرقيه من العالم او ما يسمي بالعالم القديم وتلاحظ بدقه ان الديانات السماويه الثلاثه قد جاءت رسلها فى بلدان ثلاثه مصر ومكه وفلسطين وانتشرت منها الي كل محيطها والي العالم كله ، ومعلوم ان ذرية الأنبياء متصله فهم خيار من خيار ( ذرية بعضها من بعض ) وشاء المولي سبحانه أن يكون خاتم الأنبياء وسيد الخلق وصاحب الرساله الخاتمه والمهيمنه هو سيدنا محمد رسول الله صل الله عليه وآله وسلم وأدل المولي على ذلك بإمامته لهم جميعا فى رحلة المعراج وصلاته بهم وهي طبعا قضية مقطوع بصحتهاو وردت بالقران الكريم وهي من المعلوم من الدين بالضرورة كل مؤمن بالقران وبسيدنا رسول الله حتما يؤمن بها ، واشار المولي الي ذلك فى كتابه العزيز فى غير موضع ، بإن هذا الكتاب الذي بين ايدينا هو المهيمن على ما سبقه من كتب سماوية اي الخاتم لها والمكمل لكل شرائعه سبحانه المرسله الي الخلق ايذانا منه ببدء العد التنازلي ليوم الحساب الأصغر ويعقبه الأكبر اي القيامه الصغري ثم القيامه الكبري التي لا تقوم الا على شرار الخلق .
قائلا سبحانه فى آخر ما حمله جبرائيل عليه السلام الي سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ( اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )
وقال سبحانه فى غير موضع ان نبي الإسلام ورسوله لا يأتي من بعده رسل
( وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحده ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الي الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون ) اي انه لا كتب بعده .
بنص حديث صحيح في البخاري ومسلم وابن ماجة والترمذي ومسند الامام احمد ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قائلا للإمام علي ابن ابي طالب ( الا ترضي ان تكون مني بمنزلة هارون من موسي الا انه لا نبي بعدي ) وبسبب انقطاع الرسل والأنبياء بعد النبي الخاتم شاء المولي سبحانه وتعالي ان يحفظ ذريته الآتية من نسل ابنته سيدة نساء العالمين البتول المطهره فاطمة الزهراء ومن زوجها وابن عم النبي امير المؤمنين الإمام علي ابن ابي طالب على سيدنا محمد وآله السلام ، وشاء الله سبحانه ان يحفظ فى هذه الذرية النموذج الديني القويم والصبر على المحن والعلم القرآن وبتاويله لكي يكون هؤلاء علامات على الطريق الي الله حتي تقوم الساعه الصغري ثم الكبري فى زمان المولي سبحانه اعلي واعلم به ولكننا بالتاكيد ومنذ مقدم النبي صل الله عليه وسلم فإننا قد دخلنا فى آخر الزمان .
وقد ورد عنه عليه السلام حديث صحيح ( حسين مني وانا من حسين ) والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنه ) ( ان ولد فاطمه انا ابوهم وعصبتهم ) ورد بمستدرك الصحيحين
وقال تعالي فى كتابه العزيز آمرا رسول الله صل الله عليه وآله قل لا اسالكم عليه أجرا إلا المودة فى القربي ) وقال صل الله عليه واله وسلم ( تركت فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ) ورد بالصحاح بخاري ومسلم وغيرها . وشاء الله سبحانه ان يختص مصر بأمرين هامين ليسا من قبيل الصدفه مطلقا فليس فى الكون من صدف ، شاء سبحانه ان تكون مصر حاملة الثقلين فهي حاملة القرآن الكريم بعلومه وتاويله واحكام تلاوته وباعذب الأصوات القارئه له وايضا تضم اكبر عدد من السادة الأشراف وهم ذرية النبي صل الله عليه وآله وسلم من ابنته الزهراء وزوجها امير المؤمنين علي ابن ابي طالب من ريحانتي رسول الله الإمامين الحسن والحسين .
جدير بالذكر ان مصر استقبلت السيده زينب الحوراء المطهره بنت السيده الزهراء والإمام علي ابن ابي طالب فى مصر ومعها الإمام علي زين العابدين ابن الحسين ابن علي ا بن ابي طالب بعد محنة كربلاء وشهادة ابناءها مع الإمام الحسين على سيدنا محمد وآله السلام ومشهور عنها انها دعت لشعب مصر بسبب حسن استقباله ووفادته لها ومن هنا تجد محبة اهل مصر لآل البيت . فى عام 247 هجريه انشات نقابة السادة الأشراف بمصر لتنظيم توثيق انسابهم وادارة اوقافهم والنطق بخطاب ديني تنويري توعوي يعكس الفكر المحمدي الأصيل كانت وما زالت تلك مهماتها الثلاث ، غير انه مع ثورة 1952 تم تامين اوقاف النقابة ونقلت جميعها لادارة وزارة الأوقاف وصارت تقوم بتوثيق وضبط انساب العائلات الهاشميه وانشئت سجلا لقيد ابناء الأرحام ايضا من بنات الأشراف تعاقب على نقابة الأشراف نقباء من ابناءها ومن اشهرهم حاكم مصر المعز لدين الله الفاطمي ، والسيد عمر مكرم والسيد احمد كامل ياسين الرفاعي وحاليا يتولي النقابة سماحة نقيب السادة الأشراف السيد محمود الشريف منذ عام 2008 . يتولي النقيب نقابته ببيعه شرعيه من ابناء عمومته وهي جهة دينيه رسميه لها مرسوم تشريعي منذ القرن التاسع عشر ينظم شئونها ما زال ساريا .
من اعلام الساده الأشراف بمصر على مر التاريخ ايضا الإمام ابو الحسن الشاذلي والسيد رفاعه الطهطاوي والسيد محمد كريم وغيرهم ويلاحظ ان معظم الأضرحه والمقامات الموجوده مبصر عائده فى غالبيتها لسادة اشراف من اب البيت النبوي الشريف احبهم الشعب المصري والتف حولهم وتاثر بهم ، مع الإشارة المستمره الي صحةة دفن الراس الشريف للإمام الحسين ابن علي ابن ابي طالب بمقامه المعروف بالجمالية . دورهم الحقيقي وسبب حفظ انسابهم .
ما حفظت انسابهم الا لكي يكونوا نماذجا لجدهم رسول الله وابيهم علي ابن ابي طالب يعملون بالحق ويعدلون به ويقيمونه ويعكسون النموذج الحقيقي للدين ، وفى طريقهم الي ذلك يتعرضون للبلاء والمحن والخطوب الجسام فيصبروا ويستمروا ويصروا على الدفاع عن الحقوق للناس وايفاءها لهم ولا يطلبون حكما ولا يصارعون من اجله ولا مناصبا ولا يسعون اليها فيحبهم الناس ويلتفوا حولهم ويتمسكون بهم ويعترفون بفضلهم ويعتبرونهم صلتهم برسول الله اذ يذكرونهم دوما بخلقه وبمنهجه ومنطقه وتصرفاته وهو السبب الوحيد لحفظ انسابهم حفظ الشريعه بحفظ القران والسنه الصحيحه قولا على السنتهم وعملا بافعالهم فيؤثرون ايجابيا فى مجتمعاتهم .
وجود التصوف فى مصر ليس صدفة اذ هو مرتبة الإحسان فى الدين من حيث المبدأ وقد اتصل اهل مصر باهل بيت النبي وكانوا هؤلاء معلمين لهم مربين هداة لهم على الطريق بغض النظر عن الأخطاء التى حدثت فى التطبيق من ممارسات بها بعض المخالفات السلوكي هاو حتي الإعتقاديه فإن المبدأ هو ان التصوف هو احسان فى العبادة زوليس خروجا عليها وليس تواكلا وليس انقطاع عن العمل بل هو اتصال بالله على اعلي المراتب والتعلم والتلقي من اولياءه السابقين على الطريق اليه الهداة المهديين الي نهجه سبحانه .
محطات .
ــــــــــــــــــــ
الامام علي ابن ابي طالب : انه الأسد الغالب علي ابن ابي طالب ربيب رسول الله الذي تربي فى حجره صغيرا ببيت السيده خديجة ام السيدة فاطمة الزهراء علي سيدنا محمد وآله السلام وهو ابن عمه ووليه من عشيرته الذي بايعه على نصرته وهو اول الشباب اسلاما اذ كان عمره بين الثالثه عشره او اكثر عندما اتي سيدنا رسول الله بدعوته وقد اوصاه ابوه عم النبي بطاعة الرسول وان يسانده قائلا له عندما كان الرسول يصلي وحده امام المسجد الحرام عندما تاتي وفود الحجيج من كل حواضر العرب ( صل جناح ابن عمك ) اي صل بجانبه وامه السيده فاطمه بنت اسد أم الرسول الثانيه التى بكي عليها ودفنها بنفسه وكفنها بعباءته صل الله عليه وآله وسلم ، علي ابن ابي طالب هو ابو العترة النبويه الشريفه من زوجته سيدة نساء العالمين الزهراء فاطمة بنت محمد عليهم السلام وهو مشرف فى ذاته ومشرف لزواجه من البتول وقد زوجهما جبرائيل عليه السلام من فوق سبع طباق فقد خطبها الخليفه ابو بكر والخليفه عمر الا ان الرسول رد كل خطابها وزوجها عليا بامر سماوي مخصوص وكان عليا ناصحا امينا لخلفاءالمسلمين بليغا عالما فقيها قاتل بين يدي رسول الله صل الله عليه واله وسلم ونافح عن الإسلام فى معاركه وقال فيه النبي ( علي اقضاكم ) اي اكثركم علما بالقضاء والفقه ، ان عليا الذي جاءته الخلافه بعد فتنة المدينة وحادث مقتل الخليفه عثمان ابن عفان وشهادته قد كان زاهدا فى الخلافه فعندما بايعه القوم رفض كثيرا وقال قولته المشهوره ( دعوني فإني لكم وزير خير لكم من أمير ) وقاتل علي من اجل اعلاء كلام الله استشهد علي يدي احد الخوارج الذين كفروه وعندما ضربه الخارجي عبد الرحمن بن ملجم بسيفه قال الإمام ( فزت ورب الكعبه ) هذا هو البليغ باب مدينة العلم ترجمان القران وصاحب تاويله وابو العترة المطهرة .
الامام الحسين ابن علي ابن ابي طالب ، وامام الإمام الحسين بن علي فهو سيد شباب اهل الجنه الذي طولب ببيعة يزيد ابن معاويه غصبا وكرها فرفض الضيم والذله لان يزيد كان مجاهرا بالمعصيه فخرج عليه طلبا فى الإصلاح فى امة جده رسول الله واستشهد فى معركة اليمه هى كربلاء فى القصه المعروفه وقتل معه عدد كبير من ال بيت النبوه . السيدة زينب بنت علي ابن ابي طالب هي عقيلة بني هاشم واخت الإمامين الحسن والحسين من ابيهما وامهما وكانت حاضرة لمعركة كربلاء واستشهد اخوها وابناؤها ومثلت فى مجلس يزيد ابن معاوية وزادت عن حمي من تبقي من ال بيت النبوة وغادرت مع الإمام علي زين العابدين ابن الحسين الي الشام وعادت الي مصر ودعت لاهلها بالنصرة لانهم نصروها وال بيت النبوه ومقامها شاهد وموجود بمسجدها بحي السيده زينب .
الامام علي ابي الحسن الشاذلي الادريسي الحسني امام عصره المتفرد بالعلوم الربانيه المشهود له بين اقرانه وقد اجتمع عليه العباد والعلماء والفقهاء وغادر من المغرب الي العراق ثم الي المغرب مرة اخري بحثا عن قطب زمانه حتي ارشداليه وهو استاذه عبد السلام ابن مشيش الذي وجهه الي قرية شاذله بتونس فاعتكف فى احد كهوفها وخرج بعدها للناس يدعوهم الي الله واجتمعوا حوله واحبوه فحقد عليه قاض تونس فوشي به لدي الحاكم وكان شيخه قد اعلمه انه سيخرج الي مصر ويستقر بها وقد فعل بعد الوشايه به ، وقد سبقته تلك الوشايه الي حاكم مصر الذي استطاع الإمام ان يصل اليه بغير ان يقبض عليه فاسمعه كلام الله فقربه واستحسن كلامه واتاح له ولتلميذه المرسي ابي العباس القاء دروس بالاسكندرية وبنيا مسجدا قائما حتي الآن ، ثم قاد المواجهة مع الشيخ العز بن عبد السلام فى معركة المنصورة حتي انتصر المصريون وقد كف بصره فى اواخر حياته وكان يحج كل عام عبر طريق حميثرا ، وتوفي ساجدا بها ودفن فيها وبني لها مقام وضريح يزوره كل المحبين من مصر وخارجها .
السيد عمر مكرم نقيب السادة الأشراف الذي قاوم دولة المماليك فى اواخر عهدها وتحلق المصريون حوله واحبوه وساندوه وطالبوه بان يحكم مصر الا انه رفض واخد البيعه كمنهم لمحمد علي باشا ومكنه من حكم مصر .
السيد رفاعه الطهطاوي علم من اعلام النهضه العلميه المصريه الحديثه فى عصر محمد علي وقد انشأ مدرسة الالسن واهتم بحرك ةالترجمه ونقل كتب المعارف الأجنبي هالي مصر باللغه العربية مما اسهم فى تنمية وتقدم المجتمع المصري آن ذاك . السيد محمد كريم قائد حامية الإسكندرية قاتل بشرف الحمله الفرنسيه على الإسكندرية حتي تم اعدامه .
الدور التوعوي في نشر الوعي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشترك نقابة الاشراف في قضية نشر الوعي مع مؤسسات الدولة الدينيه الرسميه وهي اصيلة في ذلك ومعها العائلات الهاشميه المنتميه اليها في محاربة الارهاب والفكر التكفيري بالفكر اذ ان الفكر لا يواجهه الا فكر يدحضه ويقيم عليه الحجه ولن يتم تجفيف منابع اي فكر ضال الإ بهذا المنهج وهو منهج نبوي معروف وان العائلات الهاشميه صاحبة دور اصيل فى ذلك الأمر ومنها عائلة الاشراف الشاذلية ذرية سيدي ابي الحسن الشاذلي الادريسي الحسني والتى اطلقت صالون السادة الأشراف الشاذلية فى ليلية النصف من شعبان الماضي بحضور ومباركة سماحة نقيب السادة الأشراف السيد الشريف / السيد محمود الشريف والتى ستعني ببيان المنهج الشاذلي الصافي فى التصوف والموافق للشريعه وايضا ستكون احدي منابر الفكر المحمدي المستنير الموجه لعموم المصريين وعموم المسلمين فى بقاع العالم .
دورهم في الملف الاقتصادي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الزراعه والانتاج الحيواني – مقومات مصر الزراعيه نحن ندعو الي الإهتمام بالاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني والتوجه بكل قوة نحو هذا النشاط وما يرتبط به من تصنيع لكفاية السوق المحلي ولتصدير تلك المنتجات الي العالم بالنهايه هذا حديث طويل يجب افراد جلسات وحلقات له ونحن سنعمل ضمن صالون السادة الأشراف الشاذليه ومن نقابة السادة الأشراف بقيادة سماحة نقيبنا المحبوب على ان نصل بمعني دور ذرية النبي الخاتم الي عموم المسلمين نشرا للوعي ودفعا لعجلة التنمية الشاملة وايضا حقنا للدماء العزيزه التي يسفكها الارهاب .
هذا وبالله التوفيق وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآل بيته الطاهرين وصحبه الأخيار الميامين ورحمة الله وبركاته .
د . الشريف / ياسر الشاذلي
مستشار نقيب الأشراف القانوني والإقتصادي
ومعرف انساب عائلة السادة الأشراف الشاذلي لدي نقابة الأشراف